فصل: مقدمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية **


 مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين‏.‏

أما بعد‏:‏ فهذه مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيميه، نسأل الله أن ينفع بها كما نفع بأصلها انه جواد كريم

 شيخ الإسلام ابن تيمية

هو العالم العلامة تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية، ولد في حران في العاشر من ربيع الأول سنة 661هـ، ثم تحولت عائلته إلى دمشق فكانت موطن إقامته، وقد كان رحمه الله عالما كبيرا، وعلما منيرا ومجاهدا شهيرا، جاهد في الله بعقله وفكره، وعلمه وجسمه، وكان قوي الحجة لا يصمد أحد لمحاجته، ولا تأخذه في الله لومه لائم إذا بان له الحق ان يقول به؛ ومن ثم حصلت له محنٌ من ذوي السلطان والجاه، فحبس مرارا وتوفي محبوسا في قلعة دمشق في 20من شوال 728هـ‏.‏

 العقيدة الواسطية

كتاب مختصر جامع لعقيدة أهل السنة والجماعة من أسماء الله وصفاته، وأمر الإيمان بالله واليوم الآخر وما يتصل بذلك من طريقة أهل السنة العلمية، وسبب تأليفها أن بعض قضاة واسط اشتكوا إلى شيخ الإسلام ابن تيميه ما كان عليه الناس من بدع وضلال، وطلب منه أن يكتب عقيدة مختصرة تبين طريقة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وغير ذلك مما سيذكر في تلك العقيدة، ولذلك سميت العقيدة الواسطية‏.‏

 عقيدة أهل السنة والجماعة

هم من كان على مثل ما كان عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه اعتقادا وقولا وعملا، وسمو بذلك لتمسكهم ولاجتماعهم عليها‏.‏

 اعتقاد أهل السنة والجماعة

هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره‏.‏

* · فالإيمان بالله يتضمن الإيمان بوجوده وبربو بيته وبألوهيته وبأسمائه وصفاته،

* · والإيمان بالملائكة يتضمن الإيمان بوجودهم، والإيمان باسم من علم اسمه كجبريل، والإيمان بصفة من علم وصفه كجبريل أيضا‏.‏ والإيمان بأعمالهم ووظائفهم مثل عمل جبريل ينزل بالوحي، ومالك وخازن النار‏.‏

* · الإيمان بالكتب يتضمن تصديق كونها من عند الله وتصديق ما أخبرت به، والإيمان بأسماء ما علم منها كالتوراة، وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا، والتزام أحكامها إذا لم تنسخ‏.‏

* · والإيمان بالرسل يتضمن الإيمان بأنهم صادقون في رسالتهم، وبأسماء من علمت سماؤه منهم، وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا، وتصديق ما اخبروا به والتزام أحكام شرائعهم غير المنسوخة، والشرائع السابقة كلها منسوخة بشريعة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

* · الإيمان باليوم الآخر يتضمن الإيمان بكل ما اخبر به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما يكون بعد الموت‏.‏

* · والإيمان بالقدر يتضمن الإيمان بان كل شيء واقع بقضاء الله وقدره‏.‏

 طريقة أهل السنة في أسماء الله وصفاته‏:‏

طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من غير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل‏.‏

 

التحريف

التحريف لغة‏:‏ التغيير، واصطلاحا‏:‏ تغيير لفظ النص أو معناه‏.‏ مثال تغيير اللفظ تغيير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية164‏]‏‏.‏ من رفع الجلالة إلى نصبها فيكون التكليم من موسى لا من الله‏.‏

ومثال تغيير المعنى‏:‏ تغيير معنى استواء الله على عرشه من العلو والاستقرار

إلى الاستيلاء والملك؛ لينتفي عنه معني الاستواء الحقيقي‏.‏

 

التعطيل

التعطيل لغةً‏:‏ الترك والتخلية، واصطلاحا‏:‏ إنكار ما يجب لله من الأسماء والصفات، أما كليا كتعطيل الجهمية، وأما جزئيا كتعطيل الاشعرية الذين لم يثبتوا من صفات الله إلا سبع صفات، مجموعة في قوله‏:‏

حي عليم قدير والكلام له ** إرادة وكذاك السمع والبصر

التكييف والتمثيل والفرق بينهما‏:‏

التكييف إثبات كيفية الصفة كأن يقول‏:‏ استواء الله على عرشه كيفيته كذا وكذا، والتمثيل إثبات مماثل للشيء كان يقول‏:‏ يد الله مثل يد الإنسان‏.‏

والفرق بينهما أن التمثيل ذكر الصفة مقيدة بمماثل، والتكييف ذكرها غير مقيدة به‏.‏

 

حكم هذه الأربعة المتقدمة

كلها حرام ومنها ما هو كفر أو شرك، ومن ثم كان أهل السنة والجماعة متبرئين من جميعها‏.‏

 

الواجب في نصوص الأسماء والصفات

الواجب إجراؤها على ظاهرها وإثبات حقيقتها لله على الوجه اللائق به؛ وذلك لوجهين‏:‏

1‏.‏ إن صرفها عن ظاهرها مخالف لطريقة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه‏.‏

2‏.‏ أن صرفها إلى المجاز قول على الله بلا علم وهو حرام‏.‏

أسماء الله وصفاته توقيفية، وهي من المحكم من وجه ومن المتشابه من وجه‏.‏

أسماء الله وصفاته توقيفية، والتوقيفي ما توقف إثباته أو نفيه على الكتاب والسنة، بحيث لا يجوز إثباته ولا نفيه ألا بدليل منهما،فليس للعقل في ذلك مجال لأنه شيء وراء ذلك‏.‏

وأسماء الله وصفاته من المحكم في معناها؛ فإن معناها معلوم، ومن المتشابه في حقيقتها؛ لان حقائقها لا يعلمها إلا الله‏.‏ والمحكم ما كان واضحا وعكسه المتشابه‏.‏

أسماء الله تعالى غير محصورة‏:‏ أسماء الله غير محصورة بعدد معين؛ لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الدعاء المأثور ‏(‏أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك‏)‏ ‏[‏أخرجه الإمام أحمد ‏(‏1/ 391،452‏)‏، والحاكم ‏(‏1/ 519‏)‏ عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه‏.‏‏]‏‏.‏ وما استأثر الله بعلمه فلا سبيل إلى حصره والإحاطة به‏.‏ والجمع بين هذا وبين قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري، كتاب التوحيد، باب إن لله مائة اسم إلا واحدة رقم ‏(‏73929‏)‏ ومسلم، كتاب الذكر والدعاء، باب في أسماء الله تعالى وفضل من أحصاها، رقم ‏(‏2677‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ إن معنى هذا الحديث‏:‏ إن من أسماء الله تسعة وتسعين اختصت بان من أحصاها دخل الجنة، فلا ينافي أن يكون له أسماء أخرى غيرها، ونظير ذلك أن تقول‏:‏ عندي خمسون درعا أعددتها للجهاد، فلا ينافي أن يكون عندك دروع أخرى‏.‏ ومعني إحصاء أسماء الله أن يعرف لفظها ومعناها، ويتعبد لله مقتضاها‏.‏ كيف يتم الإيمان بأسماء الله‏؟‏‏:‏

إذا كان الاسم متعديا فتمام الإيمان به إثبات الاسم وإثبات الصفة التي تضمنها، وإثبات الأثر الذي يترتب عليه، مثل‏:‏ ‏(‏الرحيم‏)‏ فتثبت الاسم وهو الرحيم، والصفة وهي الرحمة، والأثر وهو انه سبحانه يرحم بهذه الرحمة‏.‏

وان كان الاسم لازما فتمام الإيمان به إثباته وإثبات الصفة التي تضمنها، مثل‏:‏ ‏(‏الحي‏)‏ تثبت الاسم وهو الحي والصفة وهي الحياة‏.‏ وعلى هذا فكل اسم متضمن لصفة ولا عكس‏.‏

 صفات الله تعالى باعتبار الثبوت وعدمه

تنقسم إلى قسمين‏:‏ ثبوتيه وهي التي أثبتها الله لنفسه، كالحياة والعلم، وسلبية وهي التي نفاها الله عن نفسه، كالإعياء والظلم‏.‏

والصفة السلبية يجب الإيمان بما دلت عليه من نفي وإثبات ضده، فقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ من الآية49‏]‏‏.‏ يجب الإيمان بانتفاء الظلم عن الله وثبوت ضده وهو العدل الذي لا ظلم فيه‏.‏

 صفات الله باعتبار الدوام والحدوث

تنقسم إلى قسمين‏:‏ صفات دائمة لم يزل ولا يزال متصفا بها، كالعلم والقدرة، وتسمي صفات ذاتية، وصفات تتعلق بالمشيئة ان شاء فعلها وان شاء لم يفعلها، كنزوله إلى السماء الدنيا، وتسمي صفات فعلية‏.‏

وربما تكون الصفة ذاتية فعلية باعتبارين، كالكلام، فانه بالنظر إلى اصله صفة ذاتية، لان الله لم يزل ولا يزال متكلما، وباعتبار احاده وأفراده التي يتكلم بها شيئا فشيئا صفة فعلية لا نه يتعلق بمشيئته‏.‏

 الإلحاد

الإلحاد لغةً‏:‏ الميل، واصطلاحا الميل عما يجب اعتقاده أو عمله، ويكون في أسماء الله لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية180‏]‏ ويكون في آيات الله لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏ من الآية40‏]‏‏.‏

وأنواع الإلحاد في أسماء الله أربعة‏:‏

1‏.‏ ان ينكر شيئا منها أو من ما تضمنته من الصفات كما فعل الجهمية‏.‏

2‏.‏ أن يسمي الله بما لم يسمي به نفسه، كما سماه النصارى أبا‏.‏

3‏.‏ أن يعتقد دلالتها على مماثلة الله لخلقه كما فعل المشتبه‏.‏

4‏.‏ أن يشتق منها أسماء للأصنام كاشتقاق المشركين العُزي من العزيز‏.‏

وأما الالحاد في آيات الله نوعان‏:‏

1‏.‏ الإلحاد في الآيات الكونية التي هي المخلوقات، وهو إنكار انفراد الله بها، بان يعتقد إن أحدا انفرد بها أو ببعضها دونه، وان معه مشاركا في الخلق أو معينا‏.‏

2‏.‏ الإلحاد في الآيات الشرعية التي هي الوحي النازل على الأنبياء، وهو تحريفها أو تكذيبها أو مخالفتها‏.‏

طريقة القرآن والسنة في صفات الله من حيث الإجمال والتفصيل‏:‏

طريقة القرآن والسنة هي الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات غالبا لان الإجمال في النفي اكمل واعم من التنزيه من التفصيل، والتفصيل في الإثبات ابلغ واكثر في المدح من الإجمال؛ ولذلك تجد الصفات الثبوتية كثيرة في الكتاب والسنة كالسميع والبصير، والعليم والقدير، والغفور والرحيم‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏

أما الصفات السلبية فهي قليلة مثل‏:‏ نفي الظلم، والتعب والغفلة، والولادة، والمماثل والند والمكافئ‏.‏

سورة الإخلاص‏:‏

هي‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏ ‏[‏الإخلاص1‏:‏ 4‏]‏‏.‏ وسميت به؛ لان الله أخلصها لنفسه، فلم يذكر فيها إلا ما يتعلق بأسمائه وصفاته، ولأنها تخلص قارئها من الشرك والتعطيل‏.‏

وسبب نزولها ان المشركين قالوا للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ أنسب لنا ربك من اي شيء هو‏.‏ وصح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنها تعدل ثلث القرآن ‏[‏أخرجه البخاري، كتاب فضائل القران، باب فضل ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ رقم ‏(‏5013‏)‏ ومسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل قراءة ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ رقم ‏(‏811‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ وذلك لأن القرآن يتضمن الأخبار عن الله، والأخبار عن مخلوقاته، والأحكام وهي الأوامر والنواهي، وسورة الإخلاص تضمنت النوع الأول وهو الإخبار عن الله، وفيها من أسماء الله‏:‏ ‏(‏الله‏)‏ ‏(‏الأحد‏)‏ ‏(‏الصمد‏)‏‏.‏ فـ ‏(‏الله‏)‏ هو المالوه المعبود حبا وتعظيما و ‏(‏الأحد‏)‏هو المنفرد عن كل شريك ومماثل و‏(‏الصمد‏)‏ الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته‏.‏ وفيها من صفات الله ما تضمنته الأسماء السابقة‏:‏

1‏.‏ الألوهية 2‏.‏ الأحادية

3‏.‏الصمدية 4‏.‏ نفي الولد منه، لانه غني عن الولد ولا مثيل له‏.‏

5‏.‏ نفي أن يكون مولودًا، لأنه خالق كل شيء وهو الأول الذي ليس قبله شيء‏.‏

6‏.‏ نفي المكافئ له وهو المماثل له في الصفات؛ لأن الله ليس كمثله شيء لكمال صفاته‏.‏

آية الكرسي‏:‏

آية الكرسي هي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏255‏]‏‏.‏

وسميت آية الكرسي لذكر الكرسي فيها، وهي اعظم آية في كتاب الله، من قراها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتي يصبح،وتضمنت من أسماء الله‏:‏ ‏(‏الله‏)‏ وتقدم معناه ‏(‏الحي‏)‏ ‏(‏القيوم‏)‏ ‏(‏العلي‏)‏ ‏(‏العظيم‏)‏‏.‏

فالحي‏:‏ ذو الحياة الكاملة المتضمنة لاكمل الصفات التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها زوال‏.‏

القيوم‏:‏ هو القائم بنفسه القائم على غيره، فهو غني عن كل شيء وكل شيء محتاج إليه‏.‏

والعلي‏:‏ هو العالي بذاته فوق كل شيء، العالي بصفاته كمالا فلا يلحقه عيب ولا نقص‏.‏

والعظيم‏:‏ذو العظمة وهي الجلال والكبرياء‏.‏

وتضمنت من صفات الله خمس صفات تضمنتها الأسماء السابقة‏:‏

6‏.‏ انفراد الله بالألوهية‏.‏

7‏.‏ نفي النوم والسنة وهي النعاس عنه لكمال حياته وقيوميته‏.‏

8‏.‏ انفراده بالملك الشامل لكل شيء‏:‏ ‏{‏لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏‏.‏

9‏.‏ كمال عظمته وسلطانه حيث لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه‏.‏

10‏.‏ كمال علمه وشموله لكل شيء‏:‏ ‏{‏يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏‏.‏ وهو الحاضر والمستقبل ‏{‏وَمَا خَلْفَهُمْ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏ وهو الماضي‏.‏

11‏.‏ المشيئة‏.‏

12‏.‏ كمال قدرته بعظم مخلوقاته‏:‏ ‏{‏وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏‏.‏

13‏.‏ كمال علمه وقدرته وحفظه ورحمته من قوله‏:‏ ‏{‏وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏ أي لا يثقله ولا يعجزه‏.‏

 

الكرسي‏‏

الكرسي موضع قدمي الرحمن سبحانه وتعالى، وهو من اعظم المخلوقات كما جاء في الحديث‏:‏ ‏(‏ما السماوات السبع والأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي إلا كحلقةٍ ألقيت في فلاة من الأرض، وان فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة‏)‏ ‏[‏أخرجه ابن أبى شيبة في كتاب العرش ‏(‏58‏)‏ وابن جرير في التفسير ‏(‏5/399‏)‏ طبعه شاكر، والبيهقي في الأسماء والصفات رقم ‏(‏862‏)‏ عن أبى ذر رضي الله عنه، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم ‏(‏109‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ وهذا يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى‏.‏والكرسي غير العرش؛ لان الكرسي موضع القدمين ‏[‏صح ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه،أخرجه ابن أبى شيبة في كتاب العرش ‏(‏61‏)‏ والحاكم ‏(‏2/282‏)‏ وقال‏:‏ على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي‏.‏‏]‏‏.‏ والعرش هو الذي استوي عليه الله؛ ولان النصوص دلت على المغايرة بينهما‏.‏

معني قوله تعالى‏:‏ ‏{‏هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏3‏]‏‏.‏

هذه الأسماء الأربعة فسرها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بان ‏(‏الأول‏)‏ الذي ليس قبله شيء و‏(‏الآخر‏)‏ الذي ليس بعده شيء و‏(‏الظاهر‏)‏ الذي ليس فوقه شيء و‏(‏الباطن‏)‏ الذي ليس دونه شيء ‏[‏أخرجه مسلم كتاب الذكر والدعاء، باب ما يقول عند النوم واخذ المضجع، رقم ‏(‏2713‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏3‏]‏‏.‏ أي محيط علمه بكل شيء جملةً وتفصيلًا‏.‏

علم الله‏:‏

العلم إدراك الشيء على حقيقته، وعلم الله تعالى كامل محيط بكل شيء جملة ً وتفصيلا‏.‏ فمن أدلة العلم الجملي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏176‏]‏‏.‏ ومن أدلة العلم التفصيلي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏59‏]‏‏.‏ ومن أدلة علم الله بأحوال خلقه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية283‏]‏‏.‏ ‏{‏وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏6‏]‏‏.‏

مفاتح الغيب‏:‏

مفاتح الغيب خزائنه ومفاتيحه، وهي المذكورة في قوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ‏}‏ ‏[‏لقمان‏:‏34‏]‏‏.‏ والخبير هو العليم ببواطن الأمور‏.‏

القدرة‏:‏

هي التمكن من الفعل بلا عجز، وقدرة الله شاملة كل شيء، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية284‏]‏‏.‏

القوة‏:‏

القوة هي التمكن الفعل بلا ضعف، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ‏}‏ ‏[‏الذريات‏:‏58‏]‏‏.‏ والمتين الشديد القوة، والفرق بينها وبين القدرة إنها أخص من القدرة من وجه واعم من وجه، فهي بالنسبة للقادر ذي الشعور أخص؛ لأنها قدرة وزيادة‏.‏ وهي بالنسبة لعموم مكانها اعم، لأنها يوصف بها ذو الشعور وغيره، فيقال للحديد مثلا‏:‏ قوي ولا يقال له قادر‏.‏

الحكمة ومعني الحكيم‏:‏

الحكمة‏:‏ هي وضع الأشياء في مواضعها على وجه متقن، ودليل اتصاف الله بها قوله‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ‏}‏ ‏[‏التحريم‏:‏ من الآية2‏]‏‏.‏

وللحكيم معنيان‏:‏ أحدهما‏:‏ أن يكون بمعنى ذي الحكمة، فلا يأمر بشيء ولا يخلق شيئا إلا لحكمة، ولا ينهي عن شيء إلا لحكمة‏.‏

والثاني‏:‏ أن يكون بمعنى الحاكم الذي يحكم بما أراد ولا معقب لحكمه‏.‏

 أنواع حكمة الله

حكمة الله نوعان‏:‏ شرعية وكونية‏.‏

فالشرعية محلها الشرع وهو ما جاءت به الرسل من الوحي؛ فكله في غاية الإتقان والمصلحة‏.‏

والكونية محلها الكون أي مخلوقات الله، فكل ما خلقه الله فهو في غاية الإتقان والمصلحة‏.‏

أنواع حُكم الله‏:‏

حكم الله نوعان‏:‏ كوني وشرعي‏.‏

فالكوني ما يقضي به الله تقديرا وخلقا، ودليله قوله تعالى عن أحد اخوة يوسف‏:‏ ‏{‏فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ من الآية80‏]‏‏.‏

والشرعي ما يقضي به الله شرعا، ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ‏}‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ من الآية10‏]‏‏.‏

 الرزق

الرزق إعطاء المرزوق ما ينفعه، ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏58‏]‏‏.‏ ‏{‏وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ من الآية6‏]‏‏.‏

وهو نوعان عام وخاص‏.‏فالعام ما يقوم به البدن من طعام وغيره، وهو شامل لكل مخلوق والخاص ما يصلح به القلب من الإيمان والعلم والعمل الصالح‏.‏

 مشيئة الله

مشيئة الله هي إرادته الكونية، وهي عامة لكل شيء من أفعاله وأفعال عباده، والدليل قوله تعالى في أفعال الله‏:‏ ‏{‏وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا‏}‏ ‏[‏السجدة‏:‏ من الآية13‏]‏‏.‏ والدليل في أفعال العبد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَوْ شَاء اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ من الآية137‏]‏‏.‏

 إرادة الله وأقسامها

إرادة الله صفة من صفاته، وتنقسم إلى قسمين‏:‏

كونية‏:‏ وهي التي بمعنى المشيئة‏.‏

وشرعية‏:‏ وهي التي بمعنى المحبة‏.‏فدليل الكونية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ من الآية125‏]‏‏.‏ ودليل الشرعية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏27‏]‏‏.‏

الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية‏:‏

الفرق بينهما إن الكونية لا بد فيها من وقوع المراد، وقد يكون المراد فيها محبوبا إلى الله، وقد يكون غير محبوب، وأما الشرعية فلا يلزم فيها وقوع المراد، ولا يكون المراد فيها إلا محبوبا لله‏.‏

محبة الله‏.‏

محبة الله صفة من صفاته الفعلية، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ من الآية54‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ‏}‏ ‏[‏البروج‏:‏14‏]‏‏.‏ والود خالص المحبة، ولا يجوز تفسير المحبة بالثواب؛ لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏

 المغفرة والرحمة

الدليل على ثبوت صفة المغفرة والرحمة لله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية96‏]‏‏.‏ والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه‏.‏

والرحمة صفة تقتضي الإحسان والأنعام، وتنقسم إلى قسمين‏:‏ عامة وخاصة‏.‏

فالعامة هي الشاملة لكل أحد ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية156‏]‏‏.‏ ‏{‏رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ من الآية7‏]‏‏.‏

والخاصة هي التي تختص بالمؤمنين، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ من الآية43‏]‏‏.‏ ولا يصح تفسير الرحمة بالإحسان؛ لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف، ولا دليل عليه‏.‏

الرضا والغضب والكراهة والمقت والأسف‏:‏

الرضا صفة من صفات الله مقتضاها محبة المرضي عنه والإحسان إليه، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ من الآية119‏]‏‏.‏

والغضب صفة من صفات الله مقتضاها كراهة المغضوب عليه والانتقام منه، وقريب منها صفة السخط، ودليل اتصاف الله بهما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية93‏]‏‏.‏ ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ‏}‏ ‏[‏محمد‏:‏ من الآية28‏]‏‏.‏ والكراهة صفه من صفات الله الفعلية مقتضاها إبعاد المكروه ومعاداته، والدليل عليها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏46‏]‏‏.‏ والمقت اشد البغض والبغض قريب من معني الكراهية ودليل المقت قوله تعالى‏:‏ ‏{‏كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ‏}‏ ‏[‏الصف‏:‏3‏]‏

والأسف معنيان‏:‏

أحدهما‏:‏ الغضب، وهذا جائز على الله، والدليل قوله‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏55‏]‏‏.‏ أي‏:‏ أغضبونا‏.‏ والثاني‏:‏ الحزن، وهذا لا يجوز على الله، ولا يصح أن يوصف به؛ لأن الحزن صفة نقص والله منزه عن النقص‏.‏

ولا يجوز تفسير الرضا بالثواب، والغضب بالانتقام، والكراهة والمقت بالعقوبة، لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏

 المجيء والإتيان

المجيء والإتيان من صفات الله الفعلية، وهما ثابتتان لله على الوجه اللائق به، ودليلهما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّا صَفّا‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏22‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية210‏]‏‏.‏ ولا يصح تفسيرهما بمجيء أو اتيان أمره، لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف ولا دليل عليه‏.‏ والمراد بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ من الآية158‏]‏‏.‏ طلوع الشمس من مغربها الذي به تنقطع التوبة كما جاء تفسيره بذلك مرفوعا إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

ووجه ذكر المؤلف من ادلة مجيء الله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلاً‏}‏ ‏[‏الفرقان‏:‏25‏]‏‏.‏ مع أنه ليس في الآية ذكر المجيء‏:‏ إن تشقق السماء بالغمام وتنزيل الملائكة إنما يكونان عند مجيء الله للقضاء بين عباده؛ فيكون من باب الاستدلال بأحد الأمرين على الآخر لما بينهما من التلازم‏.‏

الوجه‏:‏

الوجه صفة من صفات الله الذاتية الثابتة له حقيقة ً على الوجه اللائق به، ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ‏}‏ ‏[‏الرحمن‏:‏27‏]‏‏.‏ والجلال العظمة، والإكرام إعطاء الطائعين ما اعد لهم من الكرامة‏.‏ ولا يجوز تفسير الوجه بالثواب، لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏

اليد‏:‏

إن يدي الله من صفاته الذاتية الثابتة له حقيقة ً على الوجه اللائق به، يبسطها كيف يشاء ويقبض بهما ما شاء، ودليلهما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ من الآية6‏]‏‏.‏ و‏{‏مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ‏}‏ ‏[‏صّ‏:‏ من الآية75‏]‏‏.‏

ولا يجوز تفسير اليدين بالقوة، لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏ وفي السياق ما يمنعه وهو التثنية؛ لان القوة لا يوصف الله بها بصيغة التثنية‏.‏

العين‏:‏

إن عيني الله من صفاته الذاتية الثابتة له حقيقة ً على الوجه اللائق به، ينظر بهما ويبصر ويري، ودليل ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي‏}‏ ‏[‏طـه‏:‏ من الآية39‏]‏‏.‏ ‏{‏تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ من الآية14‏]‏‏.‏ ولا يجوز تفسيرهما بالعلم ولا بالرؤية مع نفي العين، لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏

والجواب عن تفسير بعض السلف قوله تعالى‏:‏ ‏{‏تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا‏}‏ اي بمرأى منا‏:‏ انهم لم يريدوا بذلك نفي حقيقة معني العين، وانما فسروها باللازم مع إثبات العين، وهذا لا باس به بخلاف الذين يفسرون العين بالرؤية وينكرون حقيقة العين‏.‏

الوجوه التي وردت عليها صفتا اليدين والعينين‏:‏

وردت هاتان الصفتان على ثلاثة أوجه‏:‏ افراد، وتثنية، وجمع، فمثال الإفراد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏ من الآية1‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي‏}‏ ‏[‏طـه‏:‏ من الآية39‏]‏‏.‏ ومثال التثنية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَان‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ من الآية64‏]‏‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏(‏إذا قام أحدكم يصلي فانه بين عيني الرحمن‏)‏ ‏[‏ذكره ابن القيم في الصواعق المرسلة ‏(‏256‏)‏ وقال الألباني في الضعيفة ‏(‏1024‏)‏‏:‏ ضعيف جدا‏.‏ رواه العقيلي في الضعفاء ص ‏(‏24‏)‏ والبزار في مسنده ‏(‏553 - كشف الأستار‏)‏‏.‏ والحديث ضعفه فضيلة الشيخ المؤلف رحمه الله في شرحه المطول على العقيدة الواسطية ‏(‏1/313 - 314‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ ومثال الجمع قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ‏}‏ ‏[‏يّـس‏:‏ من الآية71‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ من الآية14‏]‏‏.‏

والجمع بين هذه الوجوه انه لا منافاة بين الأفراد والتثنية؛ لان المفرد المضاف يعم، فإذا قيل‏:‏ يد الله وعين الله شمل كل ما ثبت له من يد أو عين، وأما التثنية والجمع فلا منافاة بينهما أيضا؛ لان المقصود بالجمع هنا التعظيم وهو لا ينافي التثنية‏.‏

السمع‏:‏

سمع الله تعالى من الصفات الثابتة له حقيقة ً على الوجه اللائق به، ودليله‏:‏ ‏{‏وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية137‏]‏‏.‏ وينقسم على قسمين‏:‏

الأول‏:‏ بمعنى الإجابة، وهذا من الصفات الفعلية، ومثاله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ من الآية39‏]‏‏.‏

والثاني‏:‏ بمعنى إدراك المسموع، وهذا من الصفات الذاتية، مثال قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا‏}‏ ‏[‏المجادلة‏:‏ من الآية1‏]‏‏.‏

وهذا القسم قد يراد به أيضا النصر والتأييد كقوله تعالى لموسى وهارون‏:‏ ‏{‏إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى‏}‏ ‏[‏طـه‏:‏ من الآية46‏]‏‏.‏ وقد يراد به أيضا التهديد كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ من الآية181‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ من الآية80‏]‏‏.‏